News & Events

تحسن ملحوظ في مجال الحصول على الائتمان
«ساي نت» : دور «المركزي» مؤثر في تقدم الكويت بمؤشر الأعمال

08 November 2019

أشاد رئيس مجلس إدارة شركة شبكة المعلومات الائتمانية (ساي نت) باسل الهارون، بالنقلة التي حققتها الكويت في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020 ، الذي أصدره البنك الدولي، بعد أن جاءت ضمن أكثر 20 دولة تحسناً في هذا المؤشر، وحازت المرتبة 83 عالمياً من أصل 190 دولة، مقارنة بالترتيب 97 في 2019.

وقال إن الإنجاز يأتي في إطار السعي المتواصل إلى تحقيق الرؤية الوطنية 2035 وأهدافها التنموية، بما في ذلك تحسن بيئة الأعمال وتعزيز جاذبية الاستثمار، وبما يساهم في بناء اقتصاد تنافسي يحافظ على التنمية المتوازنة وتوفير المزيد من فرص العمل للقوى العاملة الوطنية. وأشار إلى أن التحسن الذي حققته الكويت في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، سيساهم بشكل مباشر وغير مباشر في جعل مناخ الاستثمار في البلاد أكثر جاذبية، موضحاً في هذا السياق أن دور « المركزي » مثّل أحد المجالات التي شهدت تحسناً ملحوظاً وفق المؤشر، وهو المجال المتعلق بالحصول على الائتمان.

ولفت الهارون إلى إعداد القانون رقم 9 لسنة 2019 « المركزي » في شأن تبادل المعلومات الائتمانية الصادر بتاريخ 30يناير 2019 واللائحة التنفيذية لهذا القانون الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 36 لسنة 2019 بتاريخ 5 أغسطس الماضي، مبيناً أن ذلك شكّل تطورات جوهرية في إطار الإصلاحات خلال الفترة السابقة، إذ مكّن شركة شبكة المعلومات الائتمانية من تطوير خدمة الاستعلام الذاتي للمقترضن وتوفير خدمة التصنيف الائتماني لهم.

وذكر الهارون أن الكويت حصلت على إثر ذلك على الدرجة الكاملة في مكون عمق المعلومات الائتمانية ضمن « مؤشر الحصول على الائتمان ».