ciNet

about-cinet-banner

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة

FAQ-structure

شركة شبكة المعلومات الائتمانية (Ci-Net) هي شركة متخصصة في جمع المعلومات الائتمانية وتحليلها واستخدامها لإعداد سجلات الائتمان، وإصدار تقارير الائتمان، وتصنيف الائتمان للعملاء الأفراد والشركات. كما تقوم الشركة بإعداد وتطوير أدوات المخاطر والمعلومات والبيانات المتعلقة بها وفقًا لأحكام القانون رقم ٩ لعام ٢٠١٩ بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية ولائحته التنفيذية. تضع شركة شبكة المعلومات الائتمانية كل إمكاناتها لتزويد القطاع المصرفي والكيانات المالية والكيانات التي تقدم الخدمات بنظام واسع من الخدمات المهنية في مجال المعلومات الائتمانية. لدى شركة شبكة المعلومات الائتمانية (Ci-Net) فريق من المهنيين الذين يوفرون للمشتركين أحدث الخدمات في مجال المعلومات الائتمانية وفقا لأحدث التقنيات.

تأسست شركة شبكة المعلومات الائتمانية في عام 2001 وبدأت أعمالها في أبريل ٢٠٠٣.

يشترك في ملكية شركة شبكة المعلومات الائتمانية بنك الكويت المركزي وعشرة بنوك تجارية وثماني شركات مالية.

تعمل شركة شبكة المعلومات الائتمانية وفقًا لأحكام القانون رقم ٩ لعام ٢٠١٩ بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية ولائحته التنفيذية.

الكيانات المصرفية وشركات التمويل والاستثمار وشركات بيع وتأجير السيارات وشركات الإلكترونيات وأي كيان آخر تقدم تسهيلات ائتمانية والخدمات بإمكانها ان تشترك في نظام شركة شبكة المعلومات الائتمانية.

تتخذ شركة شبكة المعلومات الائتمانية إجراءات فنية صارمة لضمان أمان جميع المعلومات الائتمانية التي تجمعها. لا يمكن الوصول بشكل غير قانوني إلى قاعدة البيانات الائتمانية بسبب الإجراءات الأمنية المستخدمة في الشركة. شركة شبكة المعلومات الائتمانية حاصلة على شهادة سرية المعلومات من منظمة آيزو (ISO 2700:2013).

بإمكان الأفراد والشركات طلب التقرير الائتماني الخاص بهم من خلال الموقع الإلكتروني لشركة شبكة المعلومات الائتمانية والاستفادة من خدماتها عبر الإنترنت او زيارة مقر الشركة أو من خلال مؤسسات الإقراض التي يتعامل معها العميل.

لا يمكن للجهات المشتركة عرض تقارير الائتمان الخاصة بك دون الحصول على موافقتك والتي تتطلب موافقتك على نموذج تفويض العميل. وإذا تبيين لك أنه قد تم عرض تقرير الائتمان الخاص بك دون موافقتك المسبقة، فيمكنك إرسال شكوى بذلك لشركة شبكة المعلومات الائتمانية.

نعم يمكنك الحصول على معلومات حول الجهات التي استفسرت او حصلت على تقارير الائتمان الخاصة بك من خلال طلب التقرير الائتماني الخاص بك من شركة شبكة المعلومات الائتمانية.

يوجد لدى شركة شبكة المعلومات الائتمانية (Ci-Net) نوعين من التقارير الائتمانية: تقرير الائتماني التجاري وتقرير الائتماني الفردي، ويحتوي تقرير الائتمان على معلومات الائتمان والبيانات الإيجابية والسلبية بما في ذلك مؤشرات التقييم الائتماني وجميع التفاصيل الخاصة بالتسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء (الافراد والشركات). 

يقدم لك تقرير الائتمان فرصة لعرض تاريخ تعاملاتك والتزاماتك الائتمانية. علاوة على ذلك، يوفر التقرير التقييم الرقمي الائتماني الخاص بك. ومن خلال مراجعتك لتقريرك الائتماني بصورة منتظمة يمكنك التأكد من صحة معلومات الائتمان الخاص بك التي يتم تقديمها من الجهات المشتركة في نظام شركة شبكة المعلومات الائتمانية.

المعلومات السلبية هي أي معلومات تؤثر سلبًا على الجدارة الائتمانية الخاصة بك.

تعرض الشركة السجل فقط للسنوات الخمس الأخيرة في تقرير الائتمان. وفيما يتعلق بالحسابات القانونية، ستبقى الحالة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ إزالة الإجراء القانوني.

يتكون التقرير الائتماني من المعلومات التالية:

  • المعلومات الشخصية للأفراد: يتضمن هذا القسم على معلومات شخصية عن العميل الفرد مثل اسمه الكامل، هويته الرسمية، جنسه، تاريخ ميلاده وجنسيته.
  • المعلومات الشخصية للشركات: يتضمن هذا القسم على معلومات عن العميل الشركة مثل الاسم، الكيان القانوني، هويته الرسمية، محل الإقامة، تاريخ التأسيس.
  • المعلومات الائتمانية: يتضمن هذا القسم تفاصيل الحسابات الائتمانية المقدمة للعميل وسجل الاستعلام عنه وفقا لما يلي:
    • تاريخ الاستعلام: يتضمن هذا القسم جميع الاستعلامات السابقة في تقرير ائتمان العميل الذي أجراه الجهات المشتركة في نظام شركة شبكة المعلومات الائتمانية.
    • تفاصيل الحساب: يتضمن هذا القسم تفاصيل حسابات الائتمان المفتوحة والمغلقة واسم الجهة المشتركة المزودة لهذه البيانات.

يمكنك إنشاء حساب للحصول على تقرير الائتماني الخاصة بك من خلال الموقع الإلكتروني لشركة شبكة المعلومات الائتمانية. وبعد التسجيل، يجب عليك الحضور لمقر الشركة لتفعيل حسابك، والذي يمكنك استخدامه للحصول على تقرير الائتماني الخاص بك والبدء في الاستفادة من الخدمات الاخرى لشركة شبكة المعلومات الائتمانية (Ci-Net).

الجهات المشتركة في نظام شركة شبكة المعلومات الائتمانية (Ci-Net) مسئولة عن تحديث المعلومات الائتمانية الخاصة بك على أساس يومي في النظام الآلي للشركة.

2020 حقوق الطبع © لشركة شبكة المعلومات الإئتمانية
جميع الحقوق محفوظة
For best viewing of this website please use Chrome Browser / Microsoft Edge.